أجهزة فحص السيارات

اجهزة كشف الاعطال للسيارات من نوع هيونداي وكيا

أجهزة كشف الأعطال للسيارات من نوع هيونداي وكيا :

رغم اختلاف شركتي كيا وهيونداي عن بعضهما البعض، إلا أنهما تتفقان في الكثير من الأمور المشتركة، وجهاز الفحص وكشف الأعطال والبرمجة هو أحد هذه الأمور المشتركة بينهما.

البداية كانت مع جهاز هاي سكان برو ومن ثم جهاز كارمان سكان HI-SCAN PRO وCARMAN SCAN.

لسنوات عديدة، كان جهاز Hi-Scan Pro هو جهاز الفحص والبرمجة الذي تستخدمه شركتي هيونداي وكيا.

حيث كان هذا الجهاز يتضمن بطاقة برمجية تحتوي على ملفات برمجة خاصة للسيارات. 

إلّا أنه قد عفا عليه الزمن منذ عدة سنوات وأصبح من الماضي، وقد يعتقد البعض أن محاولة تحديثه قد تكون مفيدة لاستخدامه مع السيارات الأحدث، إلّا أن ذلك سيكون خطأً باهظ الثمنً.

كان جهاز الفحص والبرمجة المحمول كارمان Carman Scan جهازاً رائعاً، وقد تم بيع نسخة خفيفة منه أيضاً وكان يعمل بشكل جيد، ولا يزال موجوداً في العديد من المتاجر.

ولكن ومنذ عدة سنوات خسرت الشركة المصنعة لجهاز كارمان Carman العقد الذي أبرمته للاستحواذ ليكون جهاز الفحص والبرمجة المعتمد لكل من سيارات كيا وهيونداي، ومنذ ذلك الحين استحوذت شركات أخرى على عقد الجهاز المعتمد لسيارات هيونداي وكيا مرة واحدة على الأقل، إن لم يكن مرتين.

وأخيرا استحوذت شركة G.I.T على عقد جهاز الفحص والبرمجة المعتمد لهيونداي وكيا وأنشأت نظاماً خاصا بها يدعى نظام GDS.

وجي دي إس GDS (Global Diagnostic System) او بالعربية (نظام الفحص العالمي) يعتمد على جهاز كمبيوتر محمول وواجهة للاتصال بالسيارة. ويعد هذا الاختيار باهظ الثمن، فلشراء واجهة الاتصال مع السيارة مع برنامج الفحص يحتاج الأمر إلى 4900 دولار بالإضافة الى اشتراك سنوي تبلغ قيمته 1200 دولار.

حيث يستطيع هذا الجهاز إعادة البرمجة مباشرة، ويتم تخزين ملفات البرمجة على القرص الصلب. ولكن توَقّفَ استخدام الجهاز منذ يناير 2017؛ ولكن لا يزال بالإمكان استخدام ملفاته البرمجية لبرمجة موديلات هيونداي وكيا حتى العام 2016 ويمكنها أيضاً فحص موديلات المركبات حتى العام 2017. 

لا توجد تحديثات أخرى متاحة لجهاز الفحص والبرمجة هذا، ولكن لا تزال الواجهة القديمة موجودة لتتمكن من إعادة برمجة السيارات القديمة، نظرًا لأن واجهة أداة الفحص الجديدة لن تعمل مع الطرازات القديمة المدعومة منه.

اما التصميم الجديد لجهاز الفحص والبرمجة 2GDS والذي يعمل مع الطرازات ما بعد 2016 فهو باهظ الثمن ومكلف للغاية. حيث يجب عليك الآن استخدام جهاز لوحي خاص مع نوع واحد سواء هيونداي او كيا وفي حال العمل مع النوعين يجب استخدام جهاز لوحي خاص لكل منهما

ومع وحدة الاتصال مع السيارة، يبلغ سعر النظام حوالي 9995 دولارًا أمريكيًا، والتحديثات السنوية تبلغ تكلفتها 2600 دولارًا أمريكيًا سنويا.

وقد أطلقت G.I.T أيضًا جهازًا آخر في السوق يسمى G-Scan لمراكز الصيانة المستقلة، وقد صدر بدايةً في عام 2009 بمسمى جي سكان1 G-Scan1، ثم بدأ تشغيل الإصدار الثاني منه والذي يدعى جي-سكان2 G-Scan2 في عام 2013، وخلال رحلة التطوير قامت الشركة بأطلاق إصدارها الثالث جي سكان3 G-Scan3 في عام 2019 وكانت تجربة مميزة واحترافية لمستخدمين الجهاز وذلك بعد الإعلان انه قد تم إيقاف إنتاجه من الشركة المصنعة (G.I.T) في عام 2021 وتم انتاج وحدة احترافيه محدثة بمسمى وهوية تجارية جديدة وهي (Zenith Z5) طورنا خبراتنا في التشخيص لتستمر بشكل جديد وتم اطلاق أول جهاز فحص وتشخيص للسيارات من سلسة ZENITH والذي يجمع بين خبرتنا العريقة في برامج الفحص والتشخيص مع أفضل جهاز لوحي تم تصنيعه حتى تمتلك الثقة في إجراء التشخيصات ذات الكفاءة العالية.

سلسلة G-Scan و ZENITH حاليًا عبارة عن أجهزة فحص عالمية لجميع أنواع السيارات تقريبًا ليس فقط لـ هيونداي وكيا، ويمكنها أيضاً القيام بوظيفة الفحص وتشخيص الأعطال الكاملة لكل من كيا وهيونداي مع اغلب الوظائف الخاصة بالسيارة، ولكن بدون إمكانية إعادة برمجة وظيفة وحدة التحكم الإلكترونية بالسيارة (الكمبيوتر الخاص بجزء معين من السيارة ECU) أو تحديثها (ECU upgrade or ECU update) لسيارات هيونداي وكيا، إلّا أن هذه الوظيفة متوفرة بشكل منفصل وتتطلب اشتراكًا خاصًا عبر الإنترنت يقتصر على عدد قليل من البلدان فقط.

ورغم ذلك تظل سلسلة G-Scan و ZENITH حاليًا هي الخيار الأفضل للعمل مع سيارات هيونداي وكيا، خاصةً أن هناك عددًا كبيرًا من الوظائف الخاصة التي لا يمكن القيام بها من خلال وحدات الفحص والتشخيص الأخرى.

والأهم من ذلك والأكثر فائدة أيضًا أن هذه الأجهزة يمكنها العمل مع معظم العلامات التجارية الأخرى باستخدام برنامج فحص يغطي معظم الوحدات وعدد جيد من الوظائف الخاصة التي يمكن القيام بها من خلال الجهاز.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *