justtet

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

test

ddqsdsq

dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq dqsdqsqsdsdqsdsqqsdsqdqdqsdqsdsq

لسنوات عديدة، كان جهاز Hi-Scan Pro هو جهاز الفحص والبرمجة الذي تستخدمه شركتي هيونداي وكيا.

حيث كان هذا الجهاز يتضمن بطاقة برمجية تحتوي على ملفات برمجة خاصة للسيارات. 

إلّا أنه قد عفا عليه الزمن منذ عدة سنوات وأصبح من الماضي، وقد يعتقد البعض أن محاولة تحديثه قد تكون مفيدة لاستخدامه مع السيارات الأحدث، إلّا أن ذلك سيكون خطأً باهظ الثمنً.

كان جهاز الفحص والبرمجة المحمول كارمان Carman scan جهازاً رائعاً، وقد تم بيع نسخة خفيفة منه أيضاً وكان يعمل بشكل جيد، ولا يزال موجوداً في العديد من المتاجر.

ولكن ومنذ عدة سنوات خسرت الشركة المصنعة لجهاز كارمان Carman العقد الذي أبرمته للاستحواذ ليكون جهاز الفحص والبرمجة المعتمد لكل من سيارات كيا وهيونداي، ومنذ ذلك الحين استحوذت شركات أخرى على عقد الجهاز المعتمد لسيارات هيونداي وكيا مرة واحدة على الأقل، إن لم يكن مرتين.

واخيرا استحوذت شركة G.I.T على عقد جهاز الفحص والبرمجة المعتمد لهيونداي وكيا وأنشأت نظاماً خاصا بها يدعى نظام GDS.

وجي دي إس GDS (Global Diagnostic system) او بالعربية (نظام الفحص العالمي) يعتمد على جهاز كمبيوتر محمول وواجهة للاتصال بالسيارة. ويعد هذا الاختيار باهظ الثمن، فلشراء واجهة الاتصال مع السيارة مع برنامج الفحص يحتاج الأمر إلى 4900 دولار بالإضافة الى اشتراك سنوي تبلغ قيمته 1200 دولار.

حيث يستطيع هذا الجهاز اعادة البرمجة مباشرة، ويتم تخزين ملفات البرمجة على القرص الصلب. ولكن توَقّفَ استخدام الجهاز منذ يناير 2017؛ ولكن لا يزال بالإمكان استخدام ملفاته البرمجية لبرمجة موديلات هيونداي وكيا حتى العام 2016 ويمكنها أيضاً فحص موديلات المركبات حتى العام 2017. 

لا توجد تحديثات أخرى متاحة لجهاز الفحص والبرمجة هذا، ولكن لا تزال الواجهة القديمة موجودة لتتمكن من إعادة برمجة السيارات القديمة، نظرًا لأن واجهة أداة الفحص الجديدة لن تعمل مع الطرازات القديمة المدعومة منهً.

اما التصميم الجديد لجهاز الفحص والبرمجة 2GDS والذي يعمل مع الطرازات ما بعد 2016 فهو باهظ الثمن ومكلف للغاية. حيث يجب عليك الآن استخدام جهاز لوحي خاص مع نوع واحد سواء هيونداي او كيا عليه فقط وغي حال العمل مع النوعين يجب استخدام جهاز لوحي خاص لكل منهما

ومع وحدة الاتصال مع السيارة، يبلغ سعر النظام حوالي 9995 دولارًا أمريكيًا، والتحديثات السنوية تبلغ تكلفتها 2600 دولارًا أمريكيًا سنويا.

وقد أطلقت GIT أيضًا جهازًا آخر في السوق يسمى G-scan لورشة السيارات المستقلة، وقد صدر بدايةً في عام 2009 باسم جي سكان1 Gscan1، ثم بدأ تشغيل الإصدار الثاني منه والذي يدعى جي-سكان2 G-scan2 في عام 2013، وانتهى بالإصدار الثالث جيسكان 3 Gscan3 في عام 2019 وهو المتوفر حاليا في الأسواق.

وجميع سلسلة G-scan عبارة عن أجهزة فحص عالمية لجميع أنواع السيارات تقريبًا ليس فقط لِ هيونداي وكيا، ويمكنها أيضاً القيام بوظيفة الفحص وتشخيص المشكلات الكاملة لكل من كيا وهيونداي مع اغلب الوظائف الخاصة بالسيارة، ولكن بدون إمكانية إعادة برمجة وظيفة وحدة التحكم الإلكترونية بالسيارة (الكمبيوتر الخاص بجزء معين من السيارة ECU) أو تحديثها (ECU upgrade or ECU update) لسيارات هيونداي وكيا، إلّا أن هذه الوظيفة متوفرة بشكل منفصل وتتطلب اشتراكًا خاصًا عبر الإنترنت يقتصر على عدد قليل من البلدان فقط.

ورغم ذلك تظل سلسلة وحدات G-scan هي الخيار الأفضل للعمل مع سيارات هيونداي وكيا، خاصةً أن هناك عددًا كبيرًا من الوظائف الخاصة التي لا يمكن القيام بها من خلال وحدات الفحص والتشخيص الأخرى.

والأهم من ذلك والأكثر فائدة أيضًا أن هذه الأجهزة يمكنها العمل مع معظم العلامات التجارية الأخرى باستخدام برنامج فحص محترم يغطي معظم الوحدات وعدد جيد من الوظائف الخاصة التي يمكن القيام بها من خلال الجهاز.

Shopping Cart