أجهزة فحص السيارات

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أو الجيل الحديث من جهاز فحص أعطال السيارات وبرمجتها بسرعة وسهولة وبتكلفة أقل ،لقد تغير العالم وتغيرت معه كل المفاهيم وأصبحنا في وقت نسابق فيه الزمن ويتسابق معه سوق السيارات العالمي وتوفير كل مايحتاجه.

ماكسي تشيك MaxiCheck MX808S لتشخيص أعطال السيارات

ما هي أجهزة فحص السيارات؟

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

اجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

 

لنتعرف على أجهزة فحص وكشف أعطال السيارات يجب علينا مبدئيا التعرف على النظام الإلكتروني الموجود بالسيارات والمركبات الحديثة والذي يقوم بالتشخيص والفحص ومعرفة الأعطال الموجودة بالسيارة لنتمكن بعد ذلك من التعرف على أجهزة كشف أعطال السيارات وما هي الآلية التي تعمل بها وكيف يتم تشخيص العطل وفحص وبرمجة السيارة عن طريقها.

احصل على معلومات أكثر عن أجهزة فحص السيارات عن طريق التواصل على الواتس مع فريق عمل كومبيوكار

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

 

للمزيد من المعلومات عبر الواتس اب يرجى الضغط هنا

ما هو كمبيوتر التشخيص المحمول أو أجهزة فحص السيارات والموجود داخل السيارة؟

  1. نظام تشخيص أعطال السيارات OBD اختصارا للاسم ONBOARD COMPUTER DIAGNOSTIC يقوم بفحص المكونات الإلكترونية والأنظمة الإلكترونية الموجودة في السيارة.
  2. يوفر المعلومات اللازمة لعملية الصيانة للفنيين العاملين على صيانة.
  3. يوفر لهم إمكانية الدخول على الأنظمة الفرعية الموجودة داخل السيارة والتي تسمى بالوحدات الإلكترونية.

للمزيد من المعلومات عبر الواتس اب يرجى الضغط هنا

ماهي الأنظمة الفرعية التي تقوم بالتحكم في انظمة السيارات؟

وهي أنظمة فرعية تقوم بالتحكم في أغلب الأنظمة الموجودة مثل وحدة التحكم في نظام ناقل الحركة الإلكتروني, وحدة التحكم في أنظمة الفرامل المانعة للانغلاق, وحدة التحكم في المحرك ECU , وحدة التحكم في نظام مساعدة السائق, وحدة التحكم في الوسائد الهوائية بالإضافة إلى العديد من الأنظمة الأخرى الموجودة في السيارات الحديثة والتي تصل في بعض السيارات إلى العشرات من الأنظمة في السيارة الواحدة وهي جميعها أنظمة تشكل شبكة كاملة داخل السيارة تقوم بالتحكم مركبة أثناء قيادتها على الطريق.

أجهزة كشف وفحص وبرمجة الشاحنات جهاز باد 5

ما هو عمل أجهزة فحص السيارات OBD1 ؟

أول جهاز فحص السيارات OBD1

 

  • تقوم نظام أجهزة فحص السيارات OBD1 تشخيص بالسيارة OBD بفحص المكونات والأنظمة الإلكترونية.
  • فحص أداء المكونات والأنظمة الإلكترونية أثناء العمل حسب النظام الإلكتروني.
  • وفي حال وجود أي إشكالية في أحد الأنظمة أو في أحد المكونات الإلكترونية يقوم نظام التشخيص بالسيارة بتخزين الكود الخاص بالعطل DTC الحاصل في النظام في ذاكرة الأعطال الخاصة بالنظام.
  • يقوم بإشعال الضوء الخاص بالنظام الذي توجد به المشكلة في لوحة المعلومات الخاصة بالسائق.

للمزيد من المعلومات عن أجهزة فحص السيارات يمكن التواصل على الواتس اب مع فريق عمل كومبيوكار

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

للمزيد من المعلومات عبر الواتس يرجى الضغط هنا للتواصل مع فريق عمل كومبيوكار

مثال على الفحص على عطل بنظام أجهزة فحص السيارات OBD1

  • في حال وجد النظام عطل في أحد الحساسات أو المكونات الإلكترونية الخاصة بالمحرك فيقوم بعد ذلك بتخزين كود العطل ومن ثم إشعال ضوء فحص المحرك CHECK ENGINE في لوحة المعلومات الخاصة بالسائق.
  • في حال وجود إشكالية في أحد المكونات الإلكترونية الموجودة في نظام الفرامل الإلكترونية المانعة للانغلاق.
  • يقوم النظام بتخزين كود العطل DTC الخاص بذلك العطل بالتحديد.
  • إشعال ضوء الصيانة الخاص بنظام الفرامل المانعة للانغلاق ABS في لوحة المعلومات الخاصة بالسائق.
  • يقوم النظام بإعطاء نظرة شاملة للفني على العطل الموجود وتحديدا النظام الموجود به المشكلة مما يسهل عملية الصيانة.
  • يسرع من إجراءات صيانة السيارة عند معرفة النظام أو القطعة المتعطلة ضمن النظام.

ما هو تاريخ أنظمة اجهزة فحص السيارات OBD1؟

لمعرفة الفرق بين أنظمة OBD1 و OBD2 يجب معرفة الماضي الخاص بنظام ما فحص السيارات المحمولة أو كومبيوتر الفحص الخاص بالسيارة أو كومبيوتر تشخيص أعطال السيارة و الموجود بداخلها

ماهو أول جهاز فحص السيارات ونظام فحص أعطال السيارات؟

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

تم التقديم أول نظام بقدرات على فحص أنظمة السيارة الإلكترونية والتشخيص من قبل فلوكس فاجن في العام 1968 ميلادية قامت داتسون بتقديم أول نظام لفحص السيارة مبسط مع قدرات محدودة في العام 1978 ميلادية وفي العام التالي قامت جمعية مهندسي السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية بالتوصية على توحيد إشارات الفحص وتوحيد وحدات ومنافذ الاتصال بالسيارة.

تواصل معنا على الواتس للحصول على العرض اضغط هنا

من أول شركة قدمت واجهة لقراءة الأعطال والمشاكل الموجودة بالسيارة؟

قامت بعد ذلك جنرال موتورز في العام 1980 بتقديم أول واجهة يمكن عن طريقها قراءة الأعطال والمشاكل الموجودة بالسيارة بشكل مبسط مع إمكانية إشعال ضوء فحص المحرك في لوحة المعلومات الخاصة بالسائق.

في العام 1991 قامت ولاية كاليفورنيا بإلزام جميع مصنعي السيارات بأن جميع السيارات التي سوف تباع في الولاية يجب أن يكون بها كمبيوتر لتشخيص الأعطال الداخلية بالسيارة والتحكم في الوحدات المختلفة وقد سمي ذلك كومبيوتر أو بي دي OBD1.

ماهو تاريخ تأسيس شركة لانش LAUNCH لصناعة أجهزة فحص السيارات؟

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

في العام 1992 تأسست شركة لانش LAUNCH لصناعة أجهزة فحص وبرمجة السيارات وهي من أوائل الشركات العاملة في صناعة أجهزة فحص وتشخيص أعطال السيارات في العالم وتطوير الأجهزة والمعدات الخاصة بذلك بالإضافة التعاون مع العديد من مصنعي السيارات في عمليات التطوير.

متى فرضت ولاية كاليفورنيا إلزام جميع مصنعين السيارات بمنفذ الكمبيوتر؟

بعد ذلك في العام 1994 قامت ولاية كاليفورنيا بإلزام جميع المصنعين بأنه ابتداء منذ العام 1996 جميع السيارات المباعة داخل الولاية يجب أن تكون فيها منفذ اتصال بالكمبيوتر التشخيصي للسيارة ويجب أن يكون الكومبيوتر يعمل ببروتوكول الإس إي إي SEA وذلك نسبة إلى جمعية مهندسي السيارات الأمريكية والتي تسمى Society of Automotive Engineers SAE والذي سيسمى بعد ذلك أو بي دي 2.

متى تم فرضت الولايات المتحدة إلزام جميع المصنعين بوصلة الكومبيوتر؟

في العام 1996 نظام OBD2 أصبح إلزاميا في جميع السيارات المصنعة في الولايات المتحدة الأمريكية وتبعه بعد ذلك في العام 2001 النسخة الأوروبية أو ما يسمى بال إيه EOBD2 لجميع السيارات العاملة بالبنزين داخل أراضي الاتحاد الأوروبي ومن ثم في العام 2003 تم توحيده لجميع السيارات العاملة بالديزل داخل الاتحاد الأوروبي وتبعتها جميع السيارات الآسيوية.

في العام 2008 تم إلزام جميع السيارات المباعة في الولايات المتحدة الأمريكية على العمل من خلال نظام OBD2 العامل بالبروتوكول المسمى CAN اختصارا للاسم Controller Area Network.

منفذ الاتصال بأجهزة فحص السيارات الموجود بالسيارة

لانش X-431 PRO3 SE لفحص وتشخيص السيارة

  • كانت الشركات تستخدم منافذ وأشكال متعددة للاتصال بالكمبيوتر الخاص بتشخيص السيارة وذلك قبل توحيد الفيشة مع نظام OBD2.
  • كان لكل مصنع من مصنعي السيارات الفيشة الخاصة به والموضوعة بمكان الخاص به داخل السيارة وهي أماكن غير موحدة.
  • حتى صدور نظام اجهزة فحص السيارات OBD1 تم توحيدها لتكون منفذ أو بي دي تو الموحد ذو ال 16 مسمار هو المنفذ الموحد والموجود في جميع السيارات المباعة بعد توحيد النظام في جميع أنحاء العالم مثل الشكل التالي.

الفرق بين نظام أجهزة فحص السيارات OBD ونظام اجهزة فحص السيارات OBD2

اجهزة فحص السيارات

تطبيق نظام أجهزة فحص السيارات OBD1 في العالم

أولاً: قام مجلس موارد الهواء في ولاية كاليفورنيا بالمحاولة الأولى لتوحيد نظام اجهزة فحص السيارات أوبي دي في العام 1991عندما ألزم مصنعي السيارات بإدراج نظام أو بي دي في جميع السيارات وذلك حسب توصيات جمعية مهندسين صناعة السيارات SEA وكان الهدف من ذلك أن تكون جميع السيارات قادرة على كشف مشاكل وأعطال المحركات الموجودة داخلها ومن ثم عرض الأعطال المتعلقة بتلك المشاكل.

ثانياً: كانت الإشكالية مع اجهزة فحص السيارات نظام أوبي دي واحد أنه نظام غير موحد على مستوى مصنعي السيارات مما يعني أن وحدة فحص وتشخيص إعطاء السيارة تعمل مع نوع واحد من السيارات على حسب المصنع وغالبا كان يتم صناعة أجهزة تشخيص أعطال السيارات من قبل نفس مصنع السيارة ومثال على ذلك كانت شركة جنرال موتورز تمتلك وحدة التشخيص الخاصة بها وكذلك شركة فورد وكذلك فلوكس فاجن وبقية مصنعي السيارات كذلك كل مصنع يمتلك الوحدة الخاصة به والتي تعمل مع سياراته فقط.

ثالثاً: كانت أكواد الأعطال نفسها غير موحدة مما يعني أن نفس العطل لدى إثنين من مصنعي السيارات يمكن عرضه بطريقة مختلفة عند فحص كل من السيارتين حيث تمتلك كل شركة تصنيع سيارات مجموعة الأكواد الخاصة بها والتي لا تتشابه مع المصنعين الآخرين.

رابعاً: كان النظام بسيطا جدا حيث يشتمل بشكل أساسي على كمبيوتر المحرك والذي يقوم بكشف أعطال المحرك فقط وعنده وجود عطل يتم إشعال ضوء بسيط في لوحة المعلومات أمام السائق وعند الفحص من قبل فنيي الصيانة يقوم بعرض كود بسيط مكون من رقمين ويقوم الفني بالبحث عن الوصف المقابل رقمين داخل كتيب الأعطال الخاص بالشركة لمعرفة العطل والبدء بعملية الصيانة.

اوتيل MS909 MaxiSYS لكشف أعطال السيارات

نظام أجهزة فحص السيارات OBD1.5

كان هذا النظام عبارة عن تطوير بسيط للنظام السابق كان التغيير الأكبر هو قابلية النظام على العمل مع أجهزة كشف الأعطال بسهولة أكبر وعرض الأكواد التي يتم توليدها من النظام للأعطال الموجودة وقد تم استخدامه ما بين العامين 1994 و1995 وذلك حتى صدور الإصدار التالي وهو أو بي دي 2.

نظام أجهزة فحص السيارات OBD2

أصبح هذا النظام هو النظام الموحد على المستوى الوطني في الولايات المتحدة الأمريكية في العام 1996 مقارنة بالأنظمة السابقة.

فوائد تطوير نظام أجهزة فحص السيارات OBD2.

اجهزة فحص السيارات

  1. كان التطوير الأكبر هو توحيد النظام ومستوى قدرته.
  2. كان النظام يعمل بوحدة اتصال مع السيارة موحدة من نوع OBD2 ذات ال16 مسمارا في جميع السيارات المباعة ابتداء من ذلك العام في الولايات المتحدة الأمريكية.
  3. توحيد خصائص الاتصال بالمركبة وقراءة الأعطال على مستوى جميع السيارات والمصنعين.
  4. سهل ذلك صناعة أجهزة تشخيص أعطال تستطيع العمل مع جميع السيارات بدون أي إشكالية وعدم حصر كل جهاز مع نوع معين من السيارات.
  5. تطوير إمكانية عرض بيانات أكثر عن المشاكل وقراءة بيانات حية من الأنظمة المختلفة والمشغلات والحساسات المختلفة بالسيارة لتشخيص دقيق والصيانة أسرع وذلك أدى بعد ذلك إلى تطور الأنظمة الموجودة بالسيارة بشكل كبير.
  6. إمكانية وضع أنظمة أكثر مع ربطها داخل السيارة عن طريق شبكة موحدة يستطيع الفني تشخيص أعطالها بشكل أسرع وقراءة البيانات من الأنظمة المختلفة.
  7. بالإضافة إلى أن أكبر فوائد النظام كانت توحيد الأعطال الخاصة بنظام المحرك لجميع السيارات بدون استثناء مما سهل التشخيص بشكل كبير بسبب توحيد العطل لجميع السيارات حيث إن العطل ومعناه في سيارة جنرال موتورز هو نفس العطل ومعناه في سيارة فورد أو في سيارة تويوتا أو في أي سيارة أخرى مصنوعة في أي مكان في العالم.
  8. في العام 2000 تبعت أوروبا الولايات المتحدة الأمريكية في توحيد النظام على المستوى الأوروبي الى سيارات البنزين.
  9. ثم بعد ذلك في العام 2003 تم توحيد النظام على مستوى السيارات العاملة بالديزل ومن ثم تم توحيدها على مستوى العالم.
  10. أصبح هذا النظام هو المعيار العالمي في صناعة السيارات لفحص وتشخيص أعطالها بالإضافة إلى تطور النظام بعد ذلك ليشمل كامل الشبكة العاملة داخل السيارة بحيث استطاعت مصانع السيارات إضافة العديد من الأنظمة إلى السيارات.
  11. تطوير أنظمة متطورة جدا داخل السيارات مثل أنظمة الرادارات وأنظمة مساعدة السائق المتقدمة وأنظمة القيادة الذاتية بالسيارات وكل ذلك لم يكن ليتحقق لولا توحيد نظام أو بي دي تو وجعله إلزاميا في الولايات المتحدة الأمريكية.

شرح أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

اجهزة فحص السيارات

بعد إلقاء نظرة على كومبيوتر تشخيص أعطال السيارة الموجود داخل السيارة وتاريخه يمكننا بعد ذلك الذهاب إلى أجهزة تشخيص أعطال السيارات وإلقاء نظرة على أنواعها المختلفة ومعرفة خصائصها وكيفية قيامها بالتشخيص الأعطال في السيارة وكيفية فحصها بالإضافة إلى كيفية اتصالهم مع السيارات وسنوضح ذلك تاليا.

تنقسم أجهزة تشخيص الأعطال وفحص السيارات إلى عدة أقسام ثلاثة أقسام منها رئيسية بالإضافة إلى بعض الأقسام الفرعية.

ماهي أقسام أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2؟

MaxiPRO MP808TS

  1. قارئات الأكواد
  2. أجهزة الفحص والتشخيص وإعادة الضبط.
  3. أجهزة البرمجة وإعادة برمجة السيارات.

ماهي قارئات أكواد أعطال السيارات؟

هي أجهزة بسيطة تقوم عادة بقراءة أكواد الأعطال الموجودة بالسيارة, وقد شهدت هذه الأجهزة في الفترة الأخيرة تطورات لافتة للأنظار حيث أنها كانت فقط تقوم بقراءة أكواد الأعطال الموجودة بالمحرك، وقراءة البيانات الحية من الحساسات والأنظمة المختلفة الموجودة بالمحرك، ولكن في السنوات الأخيرة قامت شركات صناعة أجهزة فحص السيارات والبرمجة بتطوير هذه الأجهزة لتدعم العديد من الأنظمة الموجودة بالسيارة.

ماهي الأنظمة التي تدعمها قارئات أكواد أعطال السيارات؟

  1. نظام الفرامل المانعة للانغلاق.
  2. نظام ناقل الحركة الإلكتروني.
  3. أنظمة الوسادات الهوائية.
  4. نظام مراقبة المحرك.
  5. يدعم قراءة ومسح الأكواد.
  6. قراءة البيانات الحية من جميع الأنظمة الموجودة بالسيارة.
  7. بالإضافة إلى أداء عمليات الضبط والبرمجة بنسبة كبيرة للسيارات المدعومة.

ولكن لا تزال هذه الأجهزة لا يمكن لها العمل مع جميع أنواع السيارات ففي أفضل الأحوال تقوم بالعمل مع حوالي 100 ماركة سيارات وهو عدد لا يكفي للورش الاحترافية حيث يوجد أكثر من 160 ماركة سيارة حول العالم وغالبية مراكز الصيانة تتطلب العمل معها جميعها في الغالب.

ومن الأمثلة على قارئات أكواد في أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2:

  1. قارئات الأكواد من اجهزة فحص السيارات انتاج مصنع لانش CRP239 و Launch CRP349.
  2. بالإضافة إلى اجهزة فحص السيارات أوتيل الشخصية مثل ماكسي دياج MD808 Pro.
  3. ماكسي تشيك 808MX وهي من أشهر الأجهزة الشخصية الخاصة بتشخيص الأعطال.

بعض الوظائف الخاصة التي تقوم بها أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

الوظائف الخاصة التي تقوم بها أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

يحتوي جهاز فحص السيارات OBD1 و OBD2 على وظائف خاصة متقدمة جدا تقوم بتغطية أغلب البرمجيات اللازمة للعمل بشكل دوري مع السيارات مثل:

  1. إعادة ضبط نظام مراقبة الإطارات والكفرات بالسيارة.
  2. برمجة البطاريات الجديدة.
  3. إطفاء لمبات الزيت والصيانة.
  4. تفريغ الهواء من نظام الفرامل.
  5. برمجة بوابات البنزين أو دعسات البنزين.
  6. برمجة حساسات الكرنك.
  7. برمجة حساسات زاوية دوران عجلة القيادة.
  8. العديد من الوظائف الخاصة والبرمجية الأخرى.

ويختلف أداء جهاز فحص السيارات OBD1 و OBD2 حسب قدرة كل جهاز منها بالإضافة إلى إمكانية دعم جميع الأنظمة بالسيارة وقراءة أكواد الأعطال ومسحه بالإضافة إلى قراءة البيانات الحية ومع ذلك يجب قراءة مواصفات كل جهاز فحص السيارات OBD1 و OBD2 بدقة لمعرفة الوظائف القادر على أدائها هذا الجهاز بالإضافة إلى الأنظمة المدعومة بالسيارة حيث يختلف كل جهاز عن الآخر في عدد الأنظمة المدعومة وعدد الوظائف القادر على أدائها.

تعريف أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 والتشخيص وإعادة الضبط

هي أجهزة احترافية تقوم بالاتصال مع السيارة وفحص جميع الأنظمة الإلكترونية ووحدات التحكم الموجودة بالسيارة، مع القدرة على الارتباط مع جميع أنواع السيارات وكشف الأعطال الموجودة في أي نظام موجود في أي نوع من السيارات وتختلف الأجهزة ومواصفاتها الفنية حسب الشركات المصنعة ومن أشهر الشركات المصنعة لأجهزة فحص وبرمجة السيارات وكشف أعطالها حول العالم هي شركة لانش وشركة أوتيل.

تأسيس شركة لانش Launch لتصنيع أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

تأسست شركة لانش في العام 1992 مع بدايات أنظمة فحص وبرمجة السيارات وهي من أوائل الشركات التي تعمل في صناعة أجهزة فحص وبرمجة السيارات وتنتج شركة لانش العديد من الأنواع الخاصة بالفحص والبرمجة.

أنواع أجهزة فحص السيارات التي صنعتها شركة لانش

أنواع اجهزة فحص السياراتأنواع اجهزة فحص السيارات التي صنعتها شركة لانشاجهزة فحص السيارات من لانشاجهزة فحص السيارات من لانشاجهزة فحص السيارات من لانشاجهزة فحص السيارات من لانش

  • الأجهزة الشخصية.
  • الأجهزة الاحترافية.
  • الأجهزة الأخرى التي تفحص الأنظمة المساعدة بالسيارة.

وللمزيد عن أجهزة لانش المتوفرة لدى كومبيوكار الوكيل الرسمي لشركة لانش بالمملكة العربية السعودية يرجى زيارة قسم أجهزة لانش على موقع كومبيوكار.

شركة أوتيل لتصنيع أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

شركة أوتيل هي أحد أكبر شركات صناعة وتطوير أجهزة فحص وبرمجة السيارات وفحص الأنظمة المساعدة الموجودة بالسيارات.

أنواع الأجهزة الشخصية والأجهزة الإحترافية التي صنعتها شركة أوتيل

  • الأجهزة الشخصية.
  • قارئات الأكواد الخاصة بفحص السيارات.
  • الأجهزة الاحترافية.
  • أجهزة إعادة البرمجة.
  • أجهزة فحص أنظمة الكفرات.
  • أنظمة معايرة الرادارات والكاميرات بالسيارات الحديثة.
  • أنظمة القيادة الذاتية.

والكثير غيرها وللمزيد عن الأجهزة المتوفرة من شركة أوتيل لدى كومبيوكار الوكيل المعتمد من مصنع أوتيل بالمملكة العربية السعودية يرجى زيارة قسم أوتيل على موقع كمبيوكار الإلكتروني.

بروتوكولات أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2 وإعادة البرمجة للسيارات

هي أجهزة تعمل بروتوكولات خاصة بإعادة البرمجة وتحديث برامج عمل وحدات التحكم الموجودة بالسيارة, وتقوم هذه الأجهزة والتي تعمل عادة ببروتوكول يسمى باس ثرو J2534 PASS THROUGH والتي يتم توصيلها على السيارة.

وعلى الجهة الأخرى يتم ربط جهاز فحص السيارات مع مصنع السيارة عن طريق اسم المستخدم والرقم السري في الحساب الخاص بالمستخدم ليتم تنزيل ملفات إعادة البرمجة والتحديثات الخاصة بوحدات التحكم وبرامج تشغيلها لضمان إبقاء السيارة في أفضل حالاتها حيث يتم إصدار تحديثات دورية خاصة بأنظمة التشغيل في السيارة من قبل مصنعي السيارات وذلك لتحسين أداء السيارات بصفة دورية وتلافي العيوب التي قد يمكن تواجدها داخل البرامج الموجودة وحدات التحكم, ومؤخرا قامت أغلب شركات صناعة أجهزة فحص وبرمجة السيارات بدمج أجهزة البرمجة وإعادة البرمجة ضمن أجهزة الفحص وإعادة الضبط لإنتاج الجيل الجديد من أجهزة الفحص وإعادة الضبط وبرمجة السيارات والقادرة على القيام بجميع هذه الوظائف من خلال جهاز واحد وتسمى هذه الأجهزة أجهزة فحص وبرمجة السيارات الذكية.

ما هو أفضل جهاز OBD1 و OBD2 لفحص وبرمجة السيارات ؟

حاليا تتنافس شركة لانش وشركة أوتيل على إصدارات أجهزة الفحص الذكية من الأجيال الجديدة والجدير بالذكر أنه توجد عدة أنواع منها نذكر منها.

فصيلة أجهزة فحص السيارات لانش برو إكس 431 LAUNCH X431 PRO:

اجهزة فحص السيارات من لانش

ويتوفر منها نوعان تختلف مواصفاتهم حسب احتياجات الفني حيث يتوفر النوع الأصغر منها بشاشة أصغر ووظائف خاصة أقل كما يتوفر نوع آخر بشاشة أكبر ووظائف خاصة أكثر ودعم أكثر للأنظمة الإضافية وهي الفصيلة المعروفة والأشهر على مستوى الفنيين حول العالم وتشتمل على برنامج فحص شامل لجميع أنواع السيارات يحتوي على أكثر من 140 ماركة سيارة مع موديلاتها الفرعية بالإضافة إلى وظائف إعادة ضبط متطورة.

 

فصيلة أجهزة فحص السيارات لانش باد إكس 431 LAUNCH X-431 PAD:

أجهزة فحص السيارات OBD1 و OBD2

  • الجيل الجديد من أجهزة 431 الذكية والقادرة على أداء فحص شامل لجميع أجزاء السيارة.
  • القيام بوظائف خاصة شبه كاملة لجميع أنواع السيارات.
  • أداء عمليات البرمجة وإعادة البرمجة للسيارات.
  • تحديث وحدات التحكم بها في حال تواجد حساب للعميل لدى الشركة المصنعة للسيارة والذي يمكنه من ربط الحساب الخاص به مع الجهاز ومن ثم الربط على السيارة وأداء عملية البرمجة.
  • إعادة البرمجة وتنزيل برامج التحديث على السيارة بدون الحاجة لشراء جهاز إضافي خاص بإعادة البرمجة عن طريق بروتوكول باس ثرو جاي 2534.

ما هو عمل أجهزة فحص السيارات ماكسي برو؟

اجهزة فحص السيارات ماكسي برو

أجهزة ماكسي برو من أوتيل وهي أجهزة الفحص الشاملة لجميع أنواع السيارات والمعروفة على مستوى العالم من قبل الاف الفنيين وتشمل على برامج فحص بتغطية واسعة تشمل جميع أنواع السيارات تقريبا على مستوى العالم حيث تشتمل على برنامج فحص يغطي أكثر من 140 ماركت سيارات مع موديلاتها الفرعية ووظائف إعادة الضبط لهذه السيارات.

ماهي وظائف أجهزة فحص السيارات ماكسس بين اوتيل ؟

اجهزة فحص السيارات ماكسي برو

أجهزة فحص السيارات ماكسيس بين أوتيل وهي الأجهزة الذكية من أوتيل والقادرة على أداء فحوصات شاملة وكاملة لجميع أجزاء السيارة بالإضافة إلى أداء وظائف خاصة وبرمجية متطورة جدا لجميع السيارات وتغطية واسعة جدا للوظائف البرمجية مع القدرة على ربطها مع الحساب الأون لاين الخاص بالعميل لدى مصنع السيارة لأداء عمليات البرمجة وإعادة البرمجة بالسيارة وتحديث وحدات التحكم الموجودة بها مع القدرة على توسيع مدى الفحص الخاص بالجهاز بربطها مع الأنظمة الإضافية المتوفرة من أوتيل مثل جهاز فحص البطاريات وأنظمة الشحن بالسيارة والذي يباع بشكل منفصل ويتم ربطه مع الجهاز ليتمكن الجهاز من أداء تشخيص كامل لحالة بطارية السيارة ونظام الشحن ونظام التشغيل بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *