أجهزة الفحص والبرمجة لسيارات شركة (جنرال موتورز)

جهاز تك 2 المحمول باليد، ونظام MDI-2 GDS2 المستند إلى الكمبيوتر المحمول

منذ عام 1992 إلى عام 2009 وحتى بعض طرازات السيارات الأحدث أيضاً، تستخدم سيارات جنرال موتورز جهاز الفحص والبرمجة المحمول باليد تك 2. وهو نفس الجهاز المُستَخدم في أيضًا في شركة ساب Saab و أيسوزو و سوزوكي و سيتروين بما في ذلك سيتروين أسترا.

يستخدم جهاز الفحص والبرمجة تك 2 بطاقات ذاكرة برمجية بسيطة ومتعددة بسعة 32 ميجابايت للواحدة وهي قابلة للإزالة والتغيير ويتم تثبيت برنامج كل شركة من شركات السيارات ببطاقة مختلفة، مما يجعل تك2 يعتبر جهازاً متعدد الاستخدامات.

وكانت تبلغ تكلفة بطاقات الذاكرة الإضافية هذه في المتوسط ما يقارب ​​449 دولارًا للواحدة او ما يعادلها بالعملات المحلية ويتم استخدام كل بطاقة لنوع مختلف من السيارات، مما يسمح بتوسيع القدرات للقيام بفحصٍ وتشخيصٍ شامل لأنواع السيارات المختلفة بتكلفة منخفضة. كما تعد تقنية جهاز تك 2 سهلة الاستخدام بشكل عام.

يُستَخدم جهاز الفحص والبرمجة تك 2 أيضًا لإعادة برمجة مركبات جنرال موتورز عن طريق ربطه بجهاز الكمبيوتر المحمول باستخدام محول تسلسلي والربط مع شركة جنرال موتورز مباشرة لتنزيل ملفات البرمجة من الموقع للسيارة ويعمل جهاز تيك2 كجهاز وسيط بين الكومبيوتر والسيارة.

ملاحظة: يتم استخدام المحول التسلسلي على المنفذ التسلسلي لأجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات ال 9 سنّات. ولا يمكن توصيل جهاز تك 2 مباشرة بجهاز الكمبيوتر المحمول  بواسطة كابل شبكة فقط، لأنه لن يعمل. فقد اعتمدت جنرال موتورز علامة تجارية معينة لمحول USB متسلسل للاستخدام على جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة الحديثة التي لا تحتوي على منفذ تسلسلي.

في عام 2004، بدأت جنرال موتورز في التحول التدريجي إلى نظام جديد في السيارات يُدعى كان CAN وهو اختصار لجملة Controller Area Network والذي تم تصميم أو تصنيع محوّله بطريقة متلائمةٍ مع نظام تك 2 لتمكين الجهاز من العمل مع النظام الجديد، وأطلقت عليها جنرال موتورز اسم وحدة كاندي CANDI وهي اختصار لجملة  CAN Diagnostic Interface او ما يسمى بالعربية واجهة فحص كان

إذا كنت مهتمًا بالحصول على قدرة فحص كاملة على مركبات جنرال موتورز المصنعة قبل العام 2009 فجهاز الفحص والبرمجة هذا هو الأفضل.

فلا يتطلّب الأمر اشتراك سنوي مكلف لاستخدامه، كما يمكنك الاعتماد على موثوقية معلومات الفحص وتشخيص الأعطال بنسبة 99.9٪ عند استخدام جهاز تك 2 الأصلي.

ويجب التنبيه من النسخ الصينية التي يتم بيعها في كل مكان، بمتوسط تكلفة تبلغ ​​400-900 دولار, فهذه النسخ لا تعمل بشكل صحيح طوال الوقت وعندما تتعطل لا يمكن إصلاحها أو حتى استبدالها فلا تتورط في هذه النسخ المزيّفة، حتى لو كانت رخيصة الثمن وغالبا عند أداء أي عمليات برمجية حتى البسيطة منها فإن درجة حرارة الجهاز ترتفع اثناء العمل مما يتسبب بتوقف الجهاز مؤقتا او بشكل يتطلب إعادة تشغيله او الانتظار حتى تنخفض درجة حرارة الجهاز مما يؤدى الى تلف الوحدة التي يتم العمل عليها

ورغم أن جهاز تك2 الصيني الصنع يبدو مثالياً تقريبًا من الخارج ومشابه للنسخة الأصلية، إلّا أنه من الداخل مختلف تماماً ولا يمكن مقارنة النسختين أبداً. ويكفي القول بأن الأجزاء الداخلية في النسخ الصينية المقلدة هي من اردء الأنواع وارخصها لتخفيض التكلفة وهي غير مؤهله للعمل بكفائه وأداء العمليات المطلوبة.

 

في عام 2010، بدأت جنرال موتورز في التخلص التدريجي من تك-2 لصالح نظام قائم على الكمبيوتر المحمول يسمى GDS2. وقد أصبحت ست سيارات في عام 2010 غير قادرة على استخدام تك 2، مع إضافة المزيد من الطرازات إلى القائمة مع مرور الزمن

السيارات الست كانت:

شيفروليه كامارو

 شيفروليه فولت موديلات الوقود والموديلات الهجينة

 بويك لاكروس

 كاديلاك SRX SUV

 جي إم سي تيرين

 شيفروليه اكوينوكس.

ومع ذلك ، وحتى العام 2013 ، فقد كانت هناك مركبات من جنرال موتورز لا تزال تتطلب استخدام جهاز الفحص والبرمجة تك-2 ، وخاصة الشاحنات الخفيفة.

 

 

أجهزة

MDI, MDI 2, GDS1, AND GDS2

في عام 2010، أجرت جنرال موتورز تغييرًا في سياراتها، وانتقلت إلى منصة عالمية لتبسيط تسويق وبيع سياراتها في جميع أنحاء العالم. حيث تغيرت أنظمة الاتصال، ولم يعد جهاز الفحص والبرمجة تك 2 قادراً على فحصها او برمجتها أو الوصول إلى أنظمتها.

واستعدادًا لهذا التغيير، أصدرت جنرال موتورز وحدة فحص متعددة تعتمد على الكمبيوتر المحمول وتسمى MDI وهو اختصار لكلمة Multiple Diagnostic Interface وترجمتها بالعربية هو واجهة الإتصال المتعددة وتسمى الوحدة بالصندوق الأزرق.

بعد ذلك تم استبدال الوحدة بالإصدار المطور منها MDI-2، الذي تم استخدامه بداية فقط للبرمجة وإعادة البرمجة بالسيارة، لكن الوكلاء أحبوه لأنه كان أسرع مرتين بسبب اتصال USB بالكمبيوتر المحمول (لأن تك 2 هو نظام اتصال تسلسلي وأبطأ في نقل البيانات  أثناء عمليات البرمجة وإعادة البرمجة)

 

قدمت جنرال موتورز بعد ذلك برنامج فحص وبرمجة جديد هوGDS1 وهو اختصار لكلمة global diagnostic system وهو الإصدار الأول من نظام الفحص وتشخيص الأعطال لتشغيله على جهاز كمبيوتر محمول ثم تم تحديثه الى الإصدار وGDS2 الجديد وهو ببساطة إصدار أحدث وأفضل.

إلّا أن GDS2 يتطلّب تجديد الترخيص لاستخدامه من خلال زيارة موقع البرمجة التابع لشركة جنرال موتورز ، مرة واحدة على الأقل شهريًا.

وقد تم تعديل تكاليف تحميل ملفات البرمجة للسيارات لتصبح برمجة تحديث لجهاز كمبيوتر السيارة باشتراك تبلغ تكلفته 40 دولار للسيارة الواحدة. فيما كان الاشتراك سابقاً لمدة يومين فقط ب 55 دولارًا أو 995 دولارًا لمدة عام كامل ويمكن أداء عمليات البرمجة بدون حد.

 

مع نظام GDS2، يتم تنزيل البرنامج على الكمبيوتر المحمول، ثم تشغيل البرنامج للفحص من الكمبيوتر المحمول باستخدام وحدة MDI-2 والتي تعمل كوحدة اتصال وربط بين البرنامج المثبت على الكمبيوتر المحمول والمركبة. وليس بالضرورة أيضاً أن تكون متصلاً بالإنترنت لاستخدام GDS2، فقط قم بتنزيل أحدث نسخه من البرنامج من خلال زيارة موقع TIS2Web شهريًا كما ذكرنا آنفاً.

عند بدء تشغيل برنامج GDS2 ، يظهر في الجزء السفلي من الشاشة عدد الأيام المتبقية التي تنتهي بها صلاحية الاستخدام ويصبح التحديث مطلوباً. وفي حالة انتهاء الصلاحية، ما عليك سوى تسجيل الدخول إلى موقع الشركة قبل العمل على GDS2 وتجديد الترخيص أو الاشتراك في حال ايهما منتهي

فيما لا تنطبق متطلبات تجديد الترخيص المذكورة أعلاه مع اشتراك لمدة يومين لاستخدام GDS2.

 

إضافة إلى ذلك ، قدمت جنرال موتورز أيضًا برنامجًا يسمى تك 2 وين (تك-2  لنظام ويندوز) ، وهو مُحاكٍ لبرنامج تك 2 يعمل على الكمبيوتر المحمول (يحاكي شاشة تك 2 ولوحة مفاتيحه أيضاً).

 

ولكن لسوء الحظ، فإن وظائفه محدودة ويفتقر إلى قدرات الفحص والتشخيص الكاملة ومنها اختبارات التفعيل مع تغطية سيئة لا تشمل جميع الموديلات.

لذا، فإنه لا يحل محل تك 2 ويتطلّب أيضاً اشتراكاً سنوياً، لكنه أرخص. ولا يمكن أيضًا استخدام تك-2 وين Tech2Win مع سيارات ساب أو أيسوزو أو سوزوكي.

Shopping Cart
WeCreativez WhatsApp Support
كمبيوكار ترحب بتواصلك واستفساراتك عن أي منتج فقط قم بالتواصل معنا
هل تريد مساعدة؟
انتقل إلى أعلى