أجهزة الفحص والبرمجة لشركة كرايسلر

تستخدم كرايزلر جهازين مختلفين لعمليات الفحص والبرمجة على مركباتها، وذلك اعتمادًا على ما إذا كانت المركبة تعتمد على نظام شبكة كومبيوتر السيارة من نوع كان CAN القديم أو كان الأحدث والرمز CAN هو اختصار لكلمة Controller Area Network وهو نظام حديث لشبكة كومبيوتر السيارة يسمح للكومبيوترات المختلفة بالتواصل بسرعة داخل المركبة.

DRB3

جهاز الفحص والبرمجة المحمول باليد دي ار بي ثلاثة DRB-3 يخدم جميع المركبات ذات الإصدار الأقدم من عام 2007.

ابتداء من عام 2004، كانت دودج دورانجو أول مركبة تحول نظام الاتصال فيها إلى نظام كان CAN.

وفي عام 2005، انضمت كرايزلر بالإضافة الى 300 طراز آخر إلى هذا التحوّل وبحلول عام 2007، كانت المركبات الوحيدة المتبقية التي لا تزال تستخدم DRB3 هي الميني فان فقط.

 

يعتبر DRB-3 جهازا ضرورياً، وهناك أشياء يمكنه القيام بها بشكل موثوق لا يمكن لأجهزة الفحص والبرمجة الأخرى القيام بها، مثل برمجة عداد السرعة وهي ليست سوى واحدة من العديد من المهام الضرورية اثناء صيانة المركبات والسيارات في الطرازات المدعومة من الجهاز.

ومن الأمثلة على السيارات التي لا يمكن العمل معها سوى بهذا الجهاز

  • لا يمكن فحص وتشخيص شاحنة سبرينتر Sprinter من عام 2002 حتى عام 2006 إلا من خلال جهاز الفحص والبرمجة DRB-3، ولكن تتطلب موديلات سبرنتر كابل متعدد الإرسال / مضاعف لسرعة الإرسال وبطاقة برنامج فحص وبرمجة خاصة بمركبات سبرينتر للوصول إلى جميع الأنظمة.
  • تتطلب طرازات 2001 والطرازات الأحدث من سيبرينغ وستراتوس كبلًا خاصًا وبطاقة برامج خاصة لإمكانية للوصول إلى جميع الأنظمة وأداء عمليات الفحص والبرمجة.
  • باستخدام DRB-3 يمكن إجراء فحص حاقن الديزل بشكل موثوق للموديلات المدعومة.
  • يمكن لجهاز DRB-3 إعادة برمجة ملفات الكمبيوتر بشكل موثوق من خلال تنزيل النظام الجديد من موقع techauthority وكابل اتصال GPIB.

 

كانت تكلفة هذا الجهاز تبلغ في أول إصدار له ما يقارب 6000 دولار، ولكن توقف إصداره فيما بعد. إلّا أنه يمكن الحصول على جهاز DRB-3 المحدث مقابل حوالي 3195.00 دولارًا.

ولا يزال DRB-3 جهاز رائع يجب شراؤه لأنه ضروري لفحص وتشخيص أعطال حاقن الديزل كما ذكر سابقا، كما انه يجب ان يتم مسبقاً فحص جهاز DRB-3 من قبل الشركة الموردة للتأكد من أنه يعمل بشكل جيد قبل البيع.

 

كانت هناك بعض التطورات في برنامج واي تك لنظام الاتصال كان CAN الأحدث لإضافة محاكي لجهاز DRB3 وذلك لأداء عمليات فحص وبرمجة السيارات المدعومة فقط من DRB3، لكن مشاكل حقوق الملكيّة مع منشئ المحاكي أجبرت الشركة على إزالته.

حيث قام منشئ محاكي برنامج DRB3 بإنشاء واجهة تسمى صندوق السيارة، لكن العملاء وجدوا أنها لا تعمل بشكل صحيح في كل شيء. ومع ذلك هي بسعر 2700 دولار.

فإذا كنت تريد نتائج يمكنك الوثوق بها، فقم بشراء جهاز DRB-3 الذي كان جهاز فحص وبرمجة مميز لعصر المركبات التي لا تعمل بنظام كان CAN .

 

ستارسكان وستار موبيل

عندما بدأت كرايزلر بالتبديل إلى أنظمة كان CAN كما أسلفنا الذكر، أصدرت كرايزلر جهاز فحص وبرمجة محمول باليد يدعى ستارسكان مع برنامج جديد كليّاً لخدمة العملاء تدعى ستار موبايل Starmobile. ويعمل البرنامج على جهاز كمبيوتر ويتم توصيل الكومبيوتر مع وحدة الاتصال مع السيارة والعمل مباشرة من خلال البرنامج المثبت بالكومبيوتر، والذي كان جيدًا ، ولكنه محدود بعض الشيء.

 

كان ستارسكان جهاز رائع، لكنه لم يكن قابلاً للتحديث لتشغيل برنامج نظام واي تك كان wiTech CAN الأحدث الذي سيتم إصداره بعد عدة سنوات.

كما كان ستار موبايل قادرًا على استخدام برنامج وي تك wiTech لأن كليهما يتطلب جهاز كمبيوتر محمول على أي حال. ولكن الآن عفا عليه الزمن أيضاً.

واجهت كرايسلر بعض العوائق على ستارسكان ، وقد توقف استخدامه منذ زمن طويل.  وذلك لأنه لا يوجد برنامج أحدث يجعله قادر على فحص او العمل مع طرازات احدث من العام 2010 ولا يمكنه أداء عمليات البرمجة والتحديث لأي سيارات. لذا، يُنصح بعدم شراء ستارسكان إلا إذا كنت تعمل فقط على مركبات مع نظام كان CAN  القديم فقط.

 

ومع ذلك، هناك الكثير من الأماكن التي لا تزال تبيع الجهاز ، نظراً لإمكانية شرائه بسعر رخيص وجعل الناس غير المطلعين يدفعون مقابله أسعاراً باهظة. فإذا كنت ترغب في اختبار أخلاقيات البائع، فراجع ما إذا كان سيبيعك أحد هذه الأجهزة دون تحذيرك من أنه لا يعمل على السيارات الأحدث من عام 2010 ، ولا يمكنك إجراء تحديثات له لإعادة برمجة أجهزة الكمبيوتر بها.

 

 

وي تك wiTECH

 

وي تك هو احدث جهاز لفحص وبرمجة سيارات كرايزلر وهو نظام يعتمد على الكمبيوتر المحمول كواجهة مستخدم. ويعد الجهاز سهل الاستخدام للغاية وهو جهاز فعال جدا في فحص وتشخيص الأعطال بالكومبيوترات المختلفة بجميع سيارات كرايزلر

حيث يظهر واي تك الكومبيوترات التي من المفترض ان تكون السيارة مجهزة بها وحالة كل كومبيوتر, أكواد الأعطال بكل وحدة في حال وجودها, الوحدات المتأخرة او التي حان موعد تحديثها بالبرامج الأحدث التي تم طرحها من المصنع

وللحصول على فكرة أفضل عن جهاز وي تك، يمكنك زيارة موقع قاعدة معلومات الجهاز على الرابط http://kb.dcctools.com  حيث يحتوي الموقع على الكثير من المعلومات حول نظام وي تك. ويُعد يوتيوب أيضًا مصدرًا رائعًا آخر لمقاطع الفيديو الخاصة باستخدام نظام وي تك.

 

استخدم وي تك وحدة اتصال مع السيارة تسمى VCI Pod بشكل شبيه بحدوة الحصان مع سلك انتينا، كما أن الإصدار الأول من وي تك كان عبارة عن برنامج مثبت على جهاز الكمبيوتر، يمكن تشغيله مثل أي برنامج آخر مثبت على الكومبيوتر ولا يمكن لوحدة الاتصال مع السيارة المسماة VCI Pod العمل سوى مع هذا البرنامج مما يجعله عمليا مجرد خردة.

 

في وقت لاحق تم اصدار وحدة الاتصال مع السيارة ميكروبود Micropod-2، وبدأ الوكلاء في استخدام الإصدار 2 من وي تك، والذي كان قائمًا على البرنامج المثبت في السحابة. ويقوم تقنيو كرايزلر بتسجيل الدخول إلى الموقع عبر الإنترنت، ويتم تشغيل البرنامج على شاشة الكمبيوتر المحمول دون الحاجة الى تثبيت أي برنامج.

 وحدة ميكروبود Micropod-2 الجديدة بحجم علبة صغير جدا ولها علامة صفراء معلقة فيها لتذكيرك بعدم نسيانها في السيارة.

 

منذ بداية عام 2016 تقريبًا، تم تغيير ميكروبود لتعزيز الأمان ومنع اختراق المركبات، وهذا يعني أن جميع أجهزة ميكروبود التي يقل رقمها التسلسلي عن 31560 قادرة على العمل مع برنامج وي تك 1 فقط وتعتبر غير صالحة مع السيارات المصنعة ابتداء من عام 2018.  فيما تعمل وحدات ميكروبود المشفرة والتي تحمل ارقام تسلسلية اعلى من 31560 مع برنامج واي تك الجديد الإصدار 2.0 فقط ولا يمكنها العمل مع الإصدار الأقدم.

 

تباع وحدة ميكروبود 2 الجديدة مقابل ما يقارب من 3350 دولارًا مع ترخيص لمدة عام لاستخدام برنامج وي تك 2.0 الجديد.

سعر الوحدة مع البرنامج مرتفع جدا ولكن لخبراء صيانة كرايزلر يعتبر السعر متوسط حيث ان شركة كرايزلر تعتبر من اكثر الشركات التي تقوم بطرح برامج تحديثات للكومبيوترات المختلفة بسياراتها لتحسين الأداء مما يجعل ملاك المركبات بحاجة دائمه لعمل تحديثات لسياراتهم وبالتالي دفع مبلغ التحديث في كل مره يتم عمل الصيانة بها.

ويجب قراءة معلومات وتعليمات التحديث قبل بدء العمل حيث ان بعض السيارات تتطلب تحديثا شاملا وبعضها يمكن تحديث كل كومبيوتر على حدة

مثال على ذلك:  عند تحديث بعض سيارات جراند شيروكي موديل 2012 والموديلات الأحدث تتطلب تحديثاً ليس فقط للمحرك ، ولكن أيضًا لناقل الحركة ، ووحدة التحكم ، مجموعة العدادات ويجب تحديث جميع ما سبق سويا مع فترة تحديث تقارب 2.2 ساعة  

أو ما هو أسوأ من ذلك ، يتطلب التحديث إضافة جزء إلى السيارة مثل مستشعر زاوية دوران مقود القيادة حسب تعليمات المصنع وفي حال تم تثبيت التحديث دون إضافة الجزء الجديد ينتهي الأمر مع كود عطل ثابت لا يمكن محوه بسبب الاختلاف بين البرنامج المثبت والملحقات الفعلية الموجودة بالسيارة بشكل لا يمكن اصلاحه . وقد ترى تحديثات للتحكم في السخان أو تحديثات غريبة أخرى ليس لها أهمية ويجب قراءة تعليمتها قبل تثبيتها على السيارة.

 

كما انه يجب عدم استخدام الشاحن السريع للبطارية على السيارة أثناء التحديث، ومن الضروري استخدام شاحن بطاريه عادي لا يقل عن 55-70 أمبير للحفاظ على جهد النظام أعلى من 13.5 فولت حتى لا تنفد بطارية السيارة أثناء التحديث مما يؤدي لتلف الوحدة التي يتم تحديثها بدون إمكانية اصلاحها. كما يجب التأكد من عدم تسريب جهد A/C إلى السيارة من الشاحن.

 

يتطلب برنامج وي تك نظام التشغيل ويندوز 10، ومعالج من الجيل السادس على الأقل.

يوصى بالكمبيوتر المحمول من طراز 7470 من Dell مع معالج رباعي من الجيل السادس 2.4 جيجا هرتز I5 وذاكرة وصول عشوائي 8 جيجا بايت وقرص صلب 500 جيجا بايت من أجل السرعة والمتانة.

كما يعمل برنامج  وي تك بشكل جيد على نفس الكومبيوتر مع برنامج فورد IDS أو جنرال موتورز MDI2 أو أي أجهزة فحص وبرمجة أخرى.

Shopping Cart
WeCreativez WhatsApp Support
كمبيوكار ترحب بتواصلك واستفساراتك عن أي منتج فقط قم بالتواصل معنا
هل تريد مساعدة؟
انتقل إلى أعلى