أجهزة فحص السيارات

أجهزة فحص وبرمجة سيارات تويوتا / لكزس

لطالما استخدمت شركتي تويوتا ولكزس لفحص سياراتها جهاز الفحص والبرمجة المحمول باليد ماستر تك Mastertech، ولكن الآن أصبح هذا الجهاز قديماً ولا يستحق الشراء، لأنه يعد مناسبٌ فقط للموديلات التي أُنتِجت قبل عام 2008

 

جهاز تكستريم TECHSTREAM

تكستريم (Techstream) هو جهاز الفحص والبرمجة الحالي لسيارات تويوتا ولكزس.

عندما تم إصدار هذا الجهاز لأول مرة إلى وكالات تويوتا، كان عبارة عن برنامج على الكمبيوتر المحمول مع وحدة اتصال مع السيارة باهظة الثمن. ولم يكن قادراً على العمل بشكل كامل مع الموديلات القديمة من تويوتا و لكزس، ولكن بخلاف ذلك، كان جهاز الفحص والبرمجة هذا هو الخيار الصحيح للأشخاص اللذين يعملون مع سيارات لكزس أو تويوتا.

 

ومنذ بضع سنوات مضت، أطلقت تويوتا إصدارًا جديداً بأسعار معقولة يسمى تكستريم لايت Techstream Lite او (الإصدار الخفيف من تكستريم). حيث يستخدم هذا النظام وحدة اتصال مع السيارة وهي عبارة عن كيبل يتم توصيله عن طريق منفذ يو اس بي مع اي جهاز كومبيوتر يتم تثبيت برنامج الفحص عليه (وبرنامج الفحص يتم الاشتراك به بشكل سنوي او شهري من موقع تويوتا الرسمي بتكلفة منفصلة)، وتعتبر أفضل وحدة اتصال متوفرة بالأسواق تسمى مونجوس لسيارات تويوتا (Mongoose for Toyota) وهي وحدة مصنعة من قبل شركة درو تيك (Drew Tech) الأمريكية.

يسمح الاشتراك السنوي مع موقع تويوتا لبرنامج الفحص البالغ 1100 دولارًا بالفحص الكامل وإعادة البرمجة والدخول المجاني إلى معلومات صيانة السيارات المختلفة من تويوتا المسمى Technical service bulletin)) المسمى اختصارا بـ TIS

 

 

جهاز درو تك DREW TECH

 

يعد درو تك تويوتا برو أحدث إصدار من واجهات مونجوس، مع متوسط ​​تكلفة تبلغ تقريبا 500 دولار للوحدة من موقع شركة درو تيك.

ويمكن أيضًا استخدام جهاز درو تك للبرمجة متعدد الإمكانات الذي يُطلق عليه اسم كارداك بلس 2 أو كارداك إم Cardaq M كوحدة اتصال مع السيارة، وتبلغ تكلفته حوالي 1850 دولارًا. كما أنه قابل للاستخدام كجهاز إعادة برمجة J2534 للعديد من أنواع السيارات ومصنّعيها المختلفين وليس فقط مع سيارات تويوتا ولكزس.

 

أجهزة شركة درو تيك المسماة كارداك للبرمجة باستخدام بروتوكول J2534 تعتبر الأجهزة الوحيدة القوية في السوق للبرمجة الأون لاين، بينما كانت العديد من الشركات الأخرى مثل سناب اون تعيد تغليف أجهزة كارداك باسمها ومن ثم بيعها للعملاء.

حاليا قامت شركة درو تيك بإصدار جهاز البرمجة الذي يدعى (remote programming box) RAP لمراكز صيانة السيارات المستقلة وذلك لمحاولة السيطرة على السوق أكثر وإقصاء المنافسين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *